الأخصائيون يؤكدون: الحصول على عدد جلسات العلاج الطبيعي المناسب أمر ضروري للتعافي

  • الرئيسية
  • #
  • الأخصائيون يؤكدون: الحصول على عدد جلسات العلاج الطبيعي المناسب أمر ضروري للتعافي

    العناوين

    معلومات التواصل

    فرع المهندسين

    47- شارع لبنان - المهندسيين امام H&M

    فرع الهرم

    14 شارع عز الدين عمر امام شارع العريش

    فرع حدائق الاهرام

    309 أ شارع الثروة المعدنية - البوابة الاولى

    إنّ لكل علّة تُصيب العظام أو العضلات أو الأعصاب عدد جلسات العلاج الطبيعي المناسب للسيطرة عليها والحد من أعراضها، ويُحدد الأخصائيون نوع الأساليب العلاجية المُستخدمة في أثناء تلك الجلسات وفق نوع الإصابة ودرجة تقدّمها.

    للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر

      كيف يُساعد العلاج الطبيعي المرضى على التعافي؟

      يعتمد تخصص العلاج الطبيعي على استخدام تقنيات تحفظية تساعد على الارتقاء بجودة حياة المرضى وتحسين فرصهم في التعافي والتخلص من الآلام مع تجنيب المريض الحاجة إلى الإجراءات الجراحية المعقّدة، وتتضمن تلك التقنيات:

      •  التمارين العلاجية المكثفة: تهدف إلى تقوية العضلات واستعادة المجال الحركي للمفاصل بعد جراحات العظام.
      • العلاج اليدوي أو التدليك (Manual therapy): يُسهم في علاج حالات تيبس المفاصل، والتخلص من التشنجات العضلية، وتحسين حركة العصلات عمومًا.
      • أجهزة الموجات فوق الصوتية (Ultrasonic waves): تُرسل ترددات (أو اهتزازات) تُنتج طاقة حرارية تعمل على زيادة تدفق الدم المُحمل بالأكسجين لمناطق الإصابة والألم، مما يُساعد على التئام الأنسجة المتضررة، وتخليص المرضى من الألم.
      • مصباح الأشعة تحت الحمراء (Infrared): يُصدر أشعة لها القدرة على النفاذ عبر الجلد وصولًا إلى العضلات والأعصاب لتؤدي دورها في تخفيف الألم والالتهابات.
      • جهاز شد الفقرات الإلكتروني: جهاز يُطبق قوة شد ميكانيكية على العمود الفقري من أجل شد الفقرات وتوسعة المسافة الفاصلة بينها لتخفيف الضغط على أعصاب الحبل الشوكي. ويتحكم أخصائي العلاج الطبيعي في مقدار تلك القوة عبر الكمبيوتر المتصل بالجهاز.

      تعرف أيضاً على: سعر جلسات العلاج الطبيعي بين المراكز الطبية المختلفة

      أهم الأسئلة حول عدد جلسات العلاج الطبيعي المناسب لمختلف الإصابات

      فيما يلي الإجابات التفصيلية لأبرز الأسئلة حول عدد جلسات العلاج الطبيعي المتوقع الخضوع لها للتعامل مع إصابات الظهر والركبة والأعصاب.

      كم عدد جلسات العلاج الطبيعي للظهر؟

      يصل عدد جلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي القطني في الظهر إلى نحو 12 أو 15 جلسةً، ويلاحظ المريض تحسنًا واضحًا بداية من الجلسة السادسة.

      وغالبًا ما يطلب الأخصائي من مريضه الخضوع لبعض الأشعّات -كالرنين المغناطيسي مثلًا- من أجل إعادة النظر في حالته (Re-assessment) بعد الجلسة السادسة من جلسات العلاج الطبيعى للغضروف المنزلق، وذلك لمراقبة نتائج العلاج ومتابعتها.

      كم عدد جلسات العلاج الطبيعي للركبة؟

      إذا كان الغرض من جلسات العلاج الطبيعي للركبة هو تأهيل المفصل قبل أي جراحة (Pre-operative) فسيخضع المريض إلى 6 جلسات -تقريبًا- تتضمن بعض التمرينات لتحسين حالة مفصل الركبة -قدر الإمكان-، وإرشاده إلى الكيفية التي سيُجري بها التمارين العلاجية بعد الجراحة كذلك.

      أما إذا كانت الجلسات تستهدف تأهيل الركبة بعد الجراحة، يخضع المريض إلى 12 جلسة، وقد يتفاوت العدد بحسب نوع العلاج (إذا ما كان علاجًا يهدف لتحسين مقاومة الركبة فقط، أو علاجًا يتضمن استخدام أجهزة الموجات فوق الصوتية والخضوع للعلاج اليدوي).

      كم عدد جلسات العلاج الطبيعي للعصب السابع؟

      قد يعتل العصب السابع مؤديًا إلى ارتخاء عضلات الوجه، وتُسمى تلك الحالة -أحيانًا- بشلل الوجه المؤقت.

      ويُحدد الأخصائيون عدد جلسات العلاج الطبيعي الفعال في علاج تلك الحالة مُعتمدين على درجة اعتلال العصب، فإذا كانت الإصابة من الدرجة الطفيفة، أجرُوا 6 جلسات للمريض عبر التحفيز الكهربي (Electrical stimulation) أو مساج الوجه، ومصادر الحرارة (كالكمادات)، وإن كانت من الدرجات المتوسطة أو الشديدة فسيتراوح عدد الجلسات ما بين 12 إلى 24 جلسة، على الترتيب.

      كم عدد جلسات العلاج الطبيعي في الاسبوع للتعافي من الإصابات؟

      غالبًا ما يكون معدل الجلسات الأسبوعي 3 جلسات أسبوعيًا يخضع لها المريض يومًا بعد يوم، وقد ينخفض هذا المعدل أو يزيد وفقًا لحالة المريض، وبحسب نوع التقنيات التي يستخدمها الطبيب في أثناء الجلسات الأسبوعية.

      أخيرًا..

      يؤكد الأطباء على ضرورة الخضوع إلى عدد جلسات العلاج الطبيعي المُحدد من أجل الحصول على أفضل النتائج العلاجية، وضمان التعافي التام، فعدم استكمال البرنامج العلاجي حتى نهايته والتهاون في الالتزام بمدته الزمنية يقلل فرص الشفاء، كما يؤدي إلى انتكاس حالة المريض الصحية.

      لحجز موعد في عيادات الدكتور محمد شاكر، يمكنكم التواصل من خلال الرقم التالي: 01289969900

      ويمكنكم زيارتنا في أحد فروع العيادة عبر العناوين التالية:

      فرع المهندسين: 47 شارع لبنان – المهندسين أمام H&M.
      فرع الهرم: 14 شارع عز الدين عمر أمام شارع العريش.
      فرع حدائق الأهرام: 309 أ شارع الثروة المعدنية – البوابة الأولى.

      للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر