جهاز شد الفقرات لعلاج الام الظهر والرقبة

  • الرئيسية
  • #
  • جهاز شد الفقرات لعلاج الام الظهر والرقبة

    العناوين

    معلومات التواصل

    فرع المهندسين

    47- شارع لبنان - المهندسيين امام H&M

    فرع الهرم

    14 شارع عز الدين عمر امام شارع العريش

    فرع حدائق الاهرام

    309 أ شارع الثروة المعدنية - البوابة الاولى

    يستخدم أطباء العلاج الطبيعي جهاز شد الفقرات لعلاج آلام الظهر أو الرقبة الناتجة من الانزلاقات الغضروفية، فهُم يستعينون به كإحدى التقنيات المتطورة التي تُساعدهم على علاج مرضاهم بأعلى نسب النجاح، وأقل قدر من المضاعفات والمخاطر.

    خلال مقالنا اليوم، سوف نبرز لكم فوائد جهاز شد الفقرات لعلاج آلام الظهر والرقبة، ونوضح فكرة عمله بالتفصيل.

    للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر

      آلام الظهر والرقبة.. سببها الرئيسي الانزلاقات الغضروفية

      إنّ الغضاريف أنسجة مرنة تفصل بين فقرات العمود الفقري لكي تمتص الصدمات التي قد يتعرض لها الظهر، وتحدّ من قوة الاحتكاك بين تلك الفقرات، وتمنح الظهر ليونة وانسيابية في الحركة.

      وعندما تتحرك تلك الغضاريف من موضعها الطبيعي، أو تخرج مكوناتها الداخلية (النواة) من مكانها أيضًا، تتعرض الأعصاب المارّة عبر القناة الشوكية (القناة الفقارية) للضغط، مما يؤدي إلى الشعور بالألم، وتُسمى تلك الحالة بالانزلاق الغضروفي (Disc Herniation)، وتُعرف بين عامّة الجمهور باسم “الديسك”، وغالبًا ما تعتري فقرات الرقبة (الفقرات العنقية)، أو الفقرات القطنية الممتدة من منتصف الظهر إلى أسفله.

      ووفقًا لما أفادت به إحدى الدراسات العلمية المنشورة عام 2018 بمجلة “بيوميد سنترال” (BMC) التابعة لدار النشر العالمية “سبرنجر نيتشر” (Springer Nature)، تنتشر الإصابة بالانزلاق الغضروفي القطني -خاصّة- بين 9% من سكان العالم.

      اقرا عن : الانزلاق الغضروفي

      تخفيف الضغط والحد من الآلام.. هذا ما يهدف إليه الأطباء

      يهدف الأطباء المختصون عند علاج حالات الانزلاق الغضروفي -بنوعيه القطني والعنقي– إلى تخفيف الضغط الواقع على أعصاب الحبل الشوكي من قِبَل الغضاريف المنزلقة، وقد ساعدهم جهاز شد الفقرات المتطور على تحقيق ذلك الهدف العلاجي.

      تعرف أيضاً على: علاج تزحزح الفقرات بالعلاج الطبيعي

      نبذة عن جهاز شد الفقرات لعلاج الام الظهر والرقبة

      جهاز شد فقرات الرقبة أو الظهر هو جهاز شديد الدقة ترتكز فكرة عمله الرئيسية على إحداث قوة شد بمقدار مُعيّن -يُحدده طبيب العلاج الطبيعي وفقًا لحالة المريض- تُسهم في إبعاد فقرات الظهر عن بعضها، بالتالي تخفيف الضغط الواقع على الأعصاب الشوكية، والحد من الآلام.

      وخلال الجلسة العلاجية التي يستخدم فيها الطبيب الجهاز، يستلقي المريض على سرير مخصص مزوّد بمحركات تُساعد على التحكم في مستوى ارتفاعه، ويتصل بجهاز إلكتروني (كمبيوتر) للتحكم في مقدار قوة الشد المُقرر تطبيقها على الفقرات.

      ويُثبَت جسم المريض على سرير الجهاز عبر ربط عدّة أحزمة حول منطقة أسفل الظهر، ويتم توصيل تلك الأحزمة بأجزاء الجهاز لشد فقرات المنطقة، ويُحدد الطبيب مقدار تلك القوة مُستعينًا بجهاز الكمبيوتر.

      اقراايضا عن : العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي

      مراحل تطور جهاز شد فقرات الرقبة والظهر

      استعان الأطباء -قديمًا- ببعض التمارين التي تُساعد على شد الفقرات وتوسعة المسافات الموجودة بينها، ثم طورّ العلماء بعض الأجهزة البسيطة التي تُساعد على شد الفقرات بطريقة ميكانيكية لا تعتمد على أي تكنولوجيا، ومع مرور السنوات، أضافوا مزيدًا من التطويرات على تلك الأجهزة، ودعموها بنظام إلكتروني شديد الدقة يُساعد على التحكم في قوة شد الفقرات بما يتلاءم مع حالة كل مريض.

      ملخص سريع حول فوائد جهاز شد الفقرات المتطور

      تتمثل فوائد جهاز شد الفقرات القطنية والعنقية في الآتي:

      • الحد من التهابات أعصاب العمود الفقري.
      • إعادة توزيع الضغط بين فقرات العمود الفقري، وضبط المسافات الفاصلة بينها.
      • تعزيز كفاءة الدورة الدموية في منطقة الظهر مما يُسهم في تخفيف الآلام.
      • منع تطور درجة الانزلاق الغضروفي، بالتالي تفادي الخضوع لتدخلات جراحية لاحقة في العمود الفقري.
      • مساعدة المرضى على إيقاف تناول مسكنات الألم ومضادات الالتهاب، فتلك الأدوية قد تُسبب آثارًا جانبية ضارة حال استخدامها باستمرار لفترات طويلة، ومن أبرز هذه
      • الآثار: القرح المعوية، وقصور وظائف الكُلى.

      هل جهاز شد الفقرات متوافر في عيادات العلاج الطبيعي بمصر؟

      حرص الدكتور محمد محمود شاكر -أخصائي العلاج الطبيعي وعلاج السمنة- على تدعيم عيادته بجهاز شد الفقرات الإلكتروني المتطور كي يوفر لمرضى الانزلاق الغضروفي القطني والعنقي مستوى متميز من الخدمات الطبية التي تمنحهم نتائج علاجية إيجابية خلال فترات زمنية قصيرة دون التعرّض لمضاعفات أو مخاطر.

      أخيرًا: جهاز شد الفقرات.. جهاز فعال ولكن!

      ينبغي التوضيح أن الطبيب المختص لن يلجأ إلى تطبيق تقنية شد الفقرات إلا في حال وجود قابلية لذلك، فبعض درجات الانزلاق الغضروفي المتقدمة لا تصلح تلك التقنية لعلاجها، وعادةً لا يستخدم الأطباء جهاز شد الفقرات في حال وجود كسور أو أورام بالعمود الفقري لدى المريض، ولا يستخدمونه كذلك لعلاج النساء الحوامل اللاتي يعانين الانزلاق العضروفي.

      بالإضافة لما سبق، قد يجمع الطبيب المُعالج بين تقنية شد الفقرات -إذا سمحت حالة المريض- ووسائل العلاج الطبيعي المختلفة، كالعلاج المائي والعلاج عبر أجهزة الموجات فوق الصوتية لتخفيف آلام الظهر.

      لذلك ننصح مرضى الانزلاق الغضروفي بعدم الانحياز إلى تقنية علاجية بعينها قبل زيارة الطبيب، ومن الأفضل الاكتفاء بالاطلاع وجمع بعض المعلومات من المصادر الموثوقة، وترك القرارات المتعلقة بطريقة العلاج إلى الطبيب المختص الذي سيختار الوسيلة العلاجية المناسبة تبعًا لنتائج الفحوصات التشخيصية بما تشمله من: أشعة الرنين المغناطيسي على الظهر، والأشعة المقطعية، والأشعة السينية.

      لحجز موعد استشارة والحصول على تشخيص سليم لحالتك الصحية ومعرفة مدى ملاءمة جهاز شد الفقرات لعلاج الام الظهر أو الرقبة التي تعانيها، يمكنك التواصل مع فريق عملنا عبر الرقم التالي:

      01289969900

      ويمكنكم زيارتنا في أحد فروع العيادة عبر العناوين التالية:

      فرع المهندسين: 47 شارع لبنان – المهندسين أمام H&M.
      فرع الهرم: 14 شارع عز الدين عمر أمام شارع العريش.
      فرع حدائق الأهرام: 309 أ شارع الثروة المعدنية – البوابة الأولى.

      للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر