طرق علاج الجلد المترهل: تعرف على أحدث تقنيات شد الذراعين والأرداف

  • الرئيسية
  • #
  • طرق علاج الجلد المترهل: تعرف على أحدث تقنيات شد الذراعين والأرداف

    العناوين

    معلومات التواصل

    فرع المهندسين

    47- شارع لبنان - المهندسيين امام H&M

    فرع الهرم

    14 شارع عز الدين عمر امام شارع العريش

    فرع حدائق الاهرام

    309 أ شارع الثروة المعدنية - البوابة الاولى

    في عيد ميلادها الثلاثين قد تكون حبوب الكولاجين أفضل ما يمكن أن تُهديه لسيدة تخشى من التجاعيد وعلامات تمدد الجلد والبشرة التي يمكن أن تظهر عليها خلال الأيام القليلة المقبلة.

    فمنذ طرح منتجات وحبوب الكولاجين في الأسواق المصرية وقد حازت شهرة واسعة بين السيدات، وأصبحت أولي المُنتجات التي تسعى كل امرأة لاقتنائها لشد البشرة المترهلة، ولكن هل تُجدي تلك الأدوية في شد الذراعين وأجزاء الجسم الأخرى كذلك؟

    للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر

      ما المقصود بترهل الجلد؟

      في حال أن قمت الآن بالضغط على ذراعك بإصبعك وتحريك الجلد للأمام أو الخلف ومن ثم تركته فإنه سيعود تلقائيًا إلى وضعه الطبيعي في الحال دون أن تظهر عليه آثار للضغط أو الحركة -قد يحمر لونه قليلًا فحسب-.

      تلك هي الحالة الطبيعية للجلد المتماسك، إذ يمكن أن يتمدد ويستقر في مكانه بسهولة بفضل ما تُتنتجه الأنسجة من بروتينات الكولاجين والإيلاستين التي تساعد البشرة في الحفاظ على بنيتها وثباتها.

      العلاقة بين التقدم بالعمر وترهل الجلد

      ينخفض إنتاج كل من الإيلاستين والكولاجين في الجسم مع تقدم العمر، ومعها يفقد الجلد مرونته، ويبدأ في الترهل. ولا يُصيب الترهل البشرة فحسب، بل يمكن أن يُصيب جلد الجسم بالكامل، ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح على جلد الذراعين والأرداف.

      وهو ما يدفع الكثيرين -خاصةً النساء- إلى البحث عن وسيلة مناسبة من أجل شد الترهلات التي تظهر في مناطق مختلفة من الجسم.

      هل حبوب الكولاجين كافية لشد جلد الجسم؟

      يمكن أن تُحسّن العلاجات غير الجراحية مثل أدوية الكولاجين من الجلد المُصاب بالترهل وتُكسبه بعض المرونة، وتزداد فعاليتها في حال دمجها مع بعض العادات الصحية، مثل: تناول طعام صحي غني بالفيتامينات والمعادن، والإقلاع عن التدخين.

      إلا أن تلك الأدوية لن تكون كافية وفعالة في شد الذراعين والأرداف المترهلة، خاصة في حال إصابتهما بدراجات ترهل متقدمة لأسباب مختلفة عن التقدم بالعمر، مثل:

      فقدان الوزن المفاجئ

      إذ يُصاحب التخلص من الكيلوجرامات الزائدة في فترة قصيرة في ترهل الجلد، بالإضافة إلى تراكم الدهون في بعض أجزاء الجسم دون غيرها -سمنة موضعية-.

      الحمل والولادة

      فهما من اسباب ترهل الذراعين الشائعة، فمع زيادة الوزن خلال الحمل وفقدانه بعد الولادة يتمدد الجلد بدرجة كبيرة ويُصاب بالترهل.

      عادةً ما يكون ترهل الجلد المُصاحب لتلك الأسباب متطورًا على عكس الترهل البسيط الذي يُصيب الجلد تدريجيًا مع التقدم بالعمر.

      لن يكون شد الذراعين أو الردفين في تلك الحالة بواسطة الأدوية مُجديًا بل نحتاج إلى تطبيق تقنية أكثر فاعلية في شد الجلد المترهل.

      دور جهاز كرايو ثيرابي (Cryo) في شد الذراعين والردفين

      يمكن الاعتماد على جهاز الكرايوثيرابي في علاج ترهلات الذراعين والردفين المتقدمة.

      تعتمد فكرة الجهاز على التخلص من ترهل الجلد عن طريق تعريض المنطقة المترهلة التي قد تحتوي على بعض الدهون الموضعية إلى درجات حرارة منخفضة -ما يقرب من سالب خمس درجة مئوية- لتفتيتها وإعادة الجلد إلى حالته الطبيعية.

      بعد تعريض الخلايا الدهنية للبرودة الشديدة، تتحطم وتتحول إلى شكل سائل يتخلص الجسم منه بصورة طبيعية خلال الأسابيع التالية.

      جهاز الراديو فريكونسي (Radio-frequency) لـ شد الذراعين والأرداف

      يُسهم جهاز الراديو فريكونسي في شد الذراعين والأرداف عبر إرسال ترددات الراديو إلى الأنسجة الدهنية، مما يتسبب في رفع درجة حرارة الخلايا الدهنية وتحفيز ذوبانها وتفتيتها.

      يُعد جهاز الراديو فريكونسي من الأساليب غير الجراحية التي لا تتطلب فترة للتعافي، لذا يمكن استخدامه في شد ترهلات الذراعين بأمان، كما يمتاز بفاعليته في التخلص من الدهون الموضعية وتحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين.

      قد يحتاج الراغبون في الحصول على جلد مشدود ومتناسق الخضوع لعدة جلسات وعدم وعدم الاكتفاء بواحدة فقط، ويحدد الطبيب عددها حسب المنطقة المترهلة ومدى ترهل الجلد بها.

      دور الميزوثيرابي (Mesotherapy) في شد ترهلات الذراعين بدون جراحة

      من الوسائل الحديثة للتخلص من السمنة الموضعية وترهل الجلد وتعمل على شد الذراعين والأرداف حقن الميزوثيرابي.

      تحتوي حقن الميزوثيرابي على مزيج من الفيتامينات والأحماض الأمينية والمعادن والمستخلصات النباتية، وتُحقن في الأنسجة الدهنية الموضعية لتحفيز تحلل الدهون وتفتيتها وشد الجلد في هذه المناطق.

      دور الموجات فوق الصوتية (MFU) في التخلص من درجات ترهل الذراع والردف

      تعمل الموجات فوق الصوتية على شد الجلد باستخدام الحرارة، وذلك عن طريق تغلغل الموجات المنبعثة من الجهاز في طبقات الجلد.

      كما تُعزز الموجات فوق الصوتية إنتاج الكولاجين للحصول على جلد مشدود ومرن.

      قد يستغرق الأمر عدة جلسات قبل أن تبدأ في رؤية النتائج وتتخلص من ترهل الذراعين الشديد ويزداد الجلد مرونة، كما أن نتائج الموجات فوق الصوتية ليست دائمة وتستمر عادة نحو عام واحد.

      استخدام التقنيات السابقة يُعطينا نتائج أكثر فاعلية من أدوية الكولاجين في شد الذراعين والأرداف، كما يُمكننا الاعتماد على تقنيات مُشابهة لشد البشرة خلال فترة قصيرة، مثل:

      • تقنية العلاج بالليزر.
      • جلسات التقشير الكيميائي.
      •  تقنية التقشير بالليزر.

      اقرأ المزيد عن: ما هي درجات ترهل الذراع؟ وما علاجه؟

      العلاج بالليزر

      يُسهم العلاج بالليزر في زيادة إنتاج الكولاجين وتحسين حالة البشرة بشكل عام، وعادةً ما تظهر نتائجه بعد فترة قصيرة، كما يستمر مفعولها لفترات طويلة -لكنها ليست أبدية-.

      التقشير الكيميائي

      التقشير الكيميائي من التقنيات الحديثة لشد البشرةن والتي تعتمد على استخدام مواد كيميائية طفيفة التوغل تُسهم في تحسين تجدد خلايا البشرة والتخلص من خلايا الجلد التالفة.

      عادةً ما يُجرى التقشير الكيميائي على البشرة والوجه، ولكن يمكن تطبيقه على مناطق الجسم الأخرى، مثل: الرقبة واليدين، وتعتمد نتائجه على نوع التقشير الكيميائي الذي تحصل عليه.

      التقشير بالليزر

      تُشابه تقنية التقشير بالليزر فكرة التقشير الكيميائي، إلا أن إجراءها يعتمد على استخدام موجات الليزر شديدة التوغل بين خلايا وطبقات البشرة والذي يُعطينا نتائج تدوم طويلًا مقارنةً بالتقشير الكيميائي.

      يزيل التقشير بالليزر الطبقات العليا من الجلد، ويرسل الحرارة إلى عمق طبقات البشرة ويعتمد إجراؤه على استخدام أحد نوعين من الليزر: ثاني أكسيد الكربون (CO2)، أو الإربيوم.

      قد تكون نتائج التقشير بالليزر غير فورية وتحتاج بعض الوقت لملاحظة الفرق -يصل إلى بضعة أسابيع-، وستحتاج على الأرجح إلى إجراء عدة جلسات، إلا أنك ستحصل على النتيجة التي ترجوها لا محالة.

      قد تستمر نتائج الجلسات لفترة تصل إلى 5 سنوات، إلا أن التجاعيد والخطوط ستعاود الظهور من جديد بالتقدم بالعمر.

      تلك أهم التقنيات والأجهزة المتعارف عليها للتخلص من ترهل البشرة وشد الذراعين والأرداف.

      يمكنكم معرفة المزيد عن تلك التقنيات وكيفية إجرائها بالاطلاع على المزيد من المقالات الطبية الموجودة على مدونة الدكتور محمد شاكر -أخصائي العلاج الطبيعي وعلاج السمنة-.

      لحجز موعد في عيادات الدكتور محمد شاكر، يمكنكم التواصل من خلال الرقم التالي: 01289969900

      ويمكنكم زيارتنا في أحد فروع العيادة عبر العناوين التالية:

      فرع المهندسين: 47 شارع لبنان – المهندسين أمام H&M.
      فرع الهرم: 14 شارع عز الدين عمر أمام شارع العريش.
      فرع حدائق الأهرام: 309 أ شارع الثروة المعدنية – البوابة الأولى.

      اقرأ المزيد عن:

      جهاز RF للتخسيس

      للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر