أهم ما ينبغي لك معرفته عن الانزلاق الغضروفي في الرقبة

  • الرئيسية
  • #
  • أهم ما ينبغي لك معرفته عن الانزلاق الغضروفي في الرقبة

    العناوين

    معلومات التواصل

    فرع المهندسين

    47- شارع لبنان - المهندسيين امام H&M

    فرع الهرم

    14 شارع عز الدين عمر امام شارع العريش

    فرع حدائق الاهرام

    309 أ شارع الثروة المعدنية - البوابة الاولى

    الانزلاق الغضروفي من إصابات العظام التي تؤثر بالسلب على حياة المُصابين به بشدة، فلا تقتصر مساوئه على شعور المُصاب بالألم في مكان الإصابة فقط، بل قد تُعيقه عن الحركة تمامًا في نهاره، وتحرمه النوم ليلًا، خاصًة إن كان الانزلاق في فقرات العنق.

    لذا كان مقالنا لليوم بمثابة دليل شامل عن الانزلاق الغضروفي في الرقبة، يتضمن أسباب الإصابة وأعراضها وطرق العلاج غير الجراحية المناسبة.

    للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر

      نبذة مختصرة عن نسب الإصابة بانزلاق الغضروف العنقى وأعمار المُصابين به

      تنتشر الإصابة بالانزلاق الغضروفي في الرقبة بين الرجال والنساء على حد سواء، إلا أن 60% من الحالات المُصابة هم من السيدات.

      يُعد الانزلاق الغضروفي من الإصابات الشائعة المرتبطة بتقدم العمر والشيخوخة، فغالبية مصابي الانزلاق الغضروفي العنقي تتراوح أعمارهم ما بين 51 إلى 60 عامًا.

      في حال ارتباط الانزلاق بتقدم العمر، فعلى الأغلب سيُصاحبه أعراض تدريجية بسيطة، وشعور بسيط بالألم مقارنةً بالأعراض المُصاحبة للانزلاق الغضروفي المفاجيء.

      تعرف أيضاً على: طرق علاج خشونة الرقبة بالعلاج الطبيعي

      الانزلاق الغضروفي في الرقبة وأسبابه

      يتكون غضروف العمود الفقري من ثلاثة مكونات: النواة الداخلية التي تحتوي على المادة الجيلاتينية، الحلقة الليفية الخارجية، واللوحات الطرفية التي تثبت الغضاريف بالفقرات المجاورة.

      تحدث الإصابة بالانزلاق عندما يبرز جزء من نواة الغضروف أو تخرج بالكامل عن الحلقة الليفية المحيطة بها، وتضغط على الألياف العصبية المارة بالقناة الشوكية.

      ترتبط الإصابة بالانزلاق الغضروفي في الرقبة بالتقدم في العمر وما يُصاحبه من ضعف وتآكل طبيعي للغضاريف، أو نتيجة انحراف استقامة العنق.

      في الحالة الطبيعية يكون العنق مستقيمًا، ولكن ميل الفقرات للأسفل لفترات طويلة يتسبب في زيادة الضغط الواقع على الغضاريف الفاصلة بين فقرات العنق المتتالية، وبعد فترة تنزلق عن غلافها المحيط.

      أسباب الانزلاق الغضروفي العنقي المفاجئ لدى صغار السن

      ومن الأسباب الرئيسية لميل فقرات العنق الجلوس بطريقة خاطئة لفترة طويلة في أثناء العمل على الأجهزة الإلكترونية، أو عند استخدام الهواتف المحمولة، أو حمل أشياء ثقيلة بطريقة خاطئة.

      وقد تنزلق الغضاريف فجأة نتيجة التعرض للصدمات المباشرة في العمود الفقري كذلك، فيخرج جزء من نواة الغضروف إلى خارج الحلقة الليفية، وينتج عنه آلام حادة تمتد من مكان انزلاق الغضروف إلى أطراف الجسم العلوية (الذراعين)، وقد ينتشر الألم في الكتفين.

      ماذا يحدث عندما تنزلق الغضاريف العنقية؟

      يُرجح الأطباء أن آلام الانزلاق الغضروفي في الرقبة لا تنتج عن ضغط الغضروف المنزلق على الأعصاب فحسب، بل نتاج مزيج من الضغط الميكانيكي على العصب، بالإضافة إلى تكوّن بؤرة التهابية ممتلئة بالسيتوكينات (بروتينات تُفرز في الجسم لزيادة الاستجابة المناعية، وقد تتسبب في زيادة الالتهاب عندما تُفرز بنسبة كبيرة).

      يتسبب ضغط الغضروف على الأعصاب في تلف الأوعية الدموية الدقيقة الممتدة بها وصعوبة تدفق الدم خلالها، وزيادة الضغط على الأعصاب، فتتكون بؤر التهابية، مسببة انتفاخ محيط الانزلاق والشعور بالألم.

      كيف نُميز آلام الانزلاق الغضروفي في الرقبة عن غيرها؟

      تنتشر آلام الانزلاق الغضروفي في الرقبة في أماكن محددة في الجسم والوجه، مثل:

      • الذراعين، واليدين، والشعور بالخدر أو الوخز فيهما.
      • صداع الرأس المستمر.
      • ألم وتصلب الرقبة.
      • ألم يشبه الشعور بصدمة كهربائية في منطقة أسفل الكتف، وقد يمتد إلى الذراعين.

      درجات الانزلاق الغضروفي العنقي

      تُصنف الحالات المُصابة بالانزلاق الغضروفي إلى أربع فئات وفقًا لدرجة تطور الإصابة ومدى انزلاق المادة الجيلاتينة

      • مُصابو الانزلاق الغضروفي من الدرجة الأولى: وفيها يفقد الغضروف شكله المحدب المحدد ويبرز جزء من أحد جوانبه.
      • مُصابو الانزلاق الغضروفي من الدرجة الثانية: وهم من يعانون من زيادة بروز الغضروف إلى الخارج وملامسته للعصب المجاور بحيث يضغط عليه.
      • مُصابو الانزلاق الغضروفي من الدرجة الثالثة: وهم من اندفعت نواة غضروفهم إلى الخارج، نتيجة تشقق النسيج الليفي المُحيط به.
      • مُصابو الانزلاق الغضروفي من الدرجة الرابعة: هم من يحتاجون إلى تدخل جراحي سريع أو تطبيق وسيلة علاجية فعالة تحميهم من زيادة ضغط الغضروف على العصب المُحيط به.

      طرق علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة

      يمكن علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بوسائل متعددة -جراحية وغير جراحية-، ينتقي الطبيب الأنسب من بينها لكل حالة بناءًا على درجة الإصابة.

      علاج غضروف الرقبة بدون جراحة

      إذا تم تشخيص حالتك بانزلاق بسيط، ففي هذه الحالة يمكن علاج الانزلاق الغضروفي العنقي بدون جراحة عن طريق:

      • تغيير نمط الحياه المسبب للإصابة، والحفاظ على العنق والعمود الفقري مستقيمين عند الجلوس أو النظر إلى الحاسوب أو الهاتف.
      • تناول بعض الأدوية المسكنة للألم، واستخدام الكريمات الموضعية الباسطة للعضلات.

      إذا كان الانزلاق في مراحله المتوسطة فقد تحتاج إلى المزيد من العناية والوسائل العلاجية المكمّلة، مثل:

      • الراحة لعدة أيام.
      •  تناول الأدوية المضادة للالتهاب، إلى جانب المسكنات والأدوية الباسطة للعضلات.
      • الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي للحصول عل نتائج أفضل.
      • الأجهزة المُستخدمة في جلسات العلاج الطبيعي لمرضى الانزلاق الغضروفي في الرقبة

      تعتمد جلسات العلاج الطبيعي على إجراء بعض التمارين الرياضية التي تُسهم في تعزيز تقوية أربطة وأوتار العنق، إلى جانب استخدام أجهزة تُسهم في شد الفقرات وإعادة الغضروف إلى وضعه الطبيعي.

      يعدّ جهاز شد الفقرات حلًا سريعًا لتخفيف الضغط على الأعصاب من الغضروف، مما يحسن من حالة المريض فورًا بعد الجلسة، كما إن ذلك يعدّ علاجًا فعّالًا في حالات ضيق القناة العصبية.

      أهمية العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي في الرقبة

      العلاج الطبيعي هو وسيلة طبية تساعد في تخفيف آلام العظام والعضلات، اكتشفها الأطباء اليونانيون، أمثال أبقراط وجالينوس وطبقوها خلال فترة ما قبل الميلاد، وتعتمد على استعمال أدوات تقليدية لا تتضمن التدخل الجراحي، واشتهرت بالعلاج بالتدليك والتمارين الرياضية، وأُضيف له مؤخرًا أجهزة حديثة تؤدي نفس الغرض.

      نسبة الشفاء من الانزلاق الغضروفي في الرقبة

      رغم شدة أعراض الانزلاق الغضروفي في الرقبة وتأثيره السلبي في حياة الفرد إلا أنه يُمكن الشفاء منه، ويقدر عدد الحالات التي تعافت منه بنحو 98 مريضًا من بين كل 100 مريضًا، ما يعني أن الانزلاق الغضروفي ليس مرضًا مزمنًا يعانيه الفرد طوال حياته.

      ويجدر بنا التنبيه على أمر هام، ألا وهو أن النسبة المشار إليها تخص أعراض الانزلاق الغضروفي، وليس الانزلاق الغضروفي نفسه، فالأعراض يمكن التخلص منها بعد فترة من الزمن، ومع ذلك يظل الغضروف متضررًا.

      تعرف أيضاً على: مدة شفاء الانزلاق الغضروفي في الرقبة

      للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر

        اتباع تعليمات الطبيب ضروري للشفاء من الانزلاق الغضروفي في الرقبة

        لا ينحصر علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة في العلاج الطبيعي فقط، فهناك عوامل أخرى تساعد في الشفاء، من بينها اتباع التعليمات الطبية، وتشتمل على:

        تجنب رفع الأجسام الثقيلة

        يشكل رفع الأجسام الثقيلة خطورة على الانزلاق الغضروفي في الرقبة، فمن الممكن أن يزيد حدة الألم، ولذلك يوصي الأطباء بتجنب رفع الأجسام الثقيلة وخصوصًا فوق العنق خلال فترة علاج الانزلاق الغضروفي العنقي.

        الحفاظ على وزن الجسم المثالي

        وزن الجسم أحد العوامل التي تؤثر في ألم الانزلاق الغضروفي، فمن الممكن أن تزيد حدته إذا كان الوزن كبيرًا، والعكس صحيح.

        إنّ التمتع بالوزن المثالي أمر ضروري للشفاء من الانزلاق الغضروفي في الرقبة، بالتالي يلزم على المرء ممارسة التمارين الرياضة واتباع نظام غذائي صحي حتى يتعافى قريبًا من هذا المرض.

        عدم قيادة السيارة

        رغم أن قيادة السيارة لا تبدو خطيرة للغاية للوهلة الأولى، يسبب الجلوس لفترة طويلة ضغطًا على العمود الفقري، مما يزيد حدة آلام الانزلاق الغضروفي في الرقبة، لهذا يُفضل أن يتجنب الفرد قيادة السيارة خلال تلك الفترة.

        الإقلاع عن التدخين

        يعيق التدخين علاج الانزلاق الغضروفي العنقي، لأنه يتسبب في خفض كمية الأكسجين المتدفقة نحو العمود الفقري مما يمنع الشفاء.

        هل يُسمح لجميع الحالات المُصابة بالانزلاق الغضروفي في الرقبة باستخدام جهاز شد الفقرات؟

        قد يكون استخدام جهاز شد الفقرات مُجديًا في علاج الانزلاق الغضروفي العنقي، إلا أنه ليس مناسبًا للجميع، فلا يمكن استخدامه مع الحالات المُصابة بكسور أو شروخ في الفقرات، كما يُمنع استخدامه مع الحوامل والحالات المُصابة بالتهاب الفقرات الشديد.

        هل جهاز شد الفقرات الجهاز الوحيد المُستخدم في علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟

        تتضمن جلسات العلاج الطبيعي استخدام مجموعة مختلفة من الأجهزة وتطبيق العديد من التقنيات الطبية التي تُسهم جميعها في إعادة الغضروف المنزلق والتخلص من آلام العضلات، مثل:

        • استخدام جهاز: الأشعة تحت الحمراء Infra red، وجهاز الموجات الصوتية Ultrasound.
        • استخدام الإبر الجافة Dry needling.

        تُستخدم الإبر الجافة في تسكين آلام الانزلاق الغضروفي العنقي عن طريق وخز المريض في نقاط محدد من الجلد بواسطة إبرة رفيعة للغاية تصل إلى عمق محدد في الجسم حيث مكان العصب المُصاب بالالتهاب.

        تُحدد مناطق استخدام الإبر بواسطة الطبيب المعالج بناءًا على نتائج الفحوصات الطبية وتشخيص حالة المريض وأماكن انتشار الألم، وعادةً ما يكون الوخز للتخلص من اعراض الانزلاق الغضروفي العنقي في الكتفين والرقبة والجزء العلوي من الظهر.

        ماذا يحدث خلال جلسة العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي؟

        يُطبق العلاج الطبيعي من خلال جلسات دورية يخضع لها المريض بين الحين والآخر لفترة معينة، يستعمل فيها الطبيب إحدى الوسائل التالية:

        • جهاز شد الفقرات، ويعمل هذا الجهاز على استعادة المسافات الطبيعي بين الفقرات عبر شدها ورد الفقرات إلى مكانها الطبيعي، مما يخفف الضغط الواقع على الأعصاب الملتهبة.
        • الحجامة الجافة، وتساعد في تخفيف التهاب العضلات الموجودة في الرقبة.
        • الإبر الجافة.
        • العلاج اليدوي.

        المزيد من الأسئلة الشائعة عن طرق علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة

        يخطر على ذهن المُصابين بالانزلاق الغضروفي في الرقبة بعض الأسئلة التي تدور حول العلاج وعن جدوى بعض الوسائل الطبية في التخلص من آلام الانزلاق، مثل: الحجامة أو المساج.

        هل تُجدى الحجامة في علاج انزلاق الرقبة؟

        قد يُسهم إجراء الحجامة حول موضع الإصابة بالإضافة إلى استخدام باسط العضلات في التخفيف من آلام الانزلاق الغضروفي. تُستخدم الحجامة في التخفيف من آلام الانزلاق الغضروفي، إلا أنها ليست وسيلة لعلاج المشكلة والتخلص من الانزلاق نهائيًا.

        وينبغي التنويه إلى ضرورة استشارة طبيب متخصص لتحديد المكان المناسب لإجراء الحجامة.

        هل يُساعد المساج في علاج الانزلاق الغضروفي في الرقبة؟

        إجراء المساج على الأنسجة والعضلات المحيطة بمنطقة الانزلاق الغضروفي يساعد على زيادة تدفق الدم إلى المنطقة المُصابة، ويزيد من مرونة العضلات، وتحسين نطاق الحركة، ويمكن إجراؤه الآن في المنزل بواسطة أجهزة حديثة صغيرة الحجم وسهلة الاستخدام، مثل: جهاز: Massage gun.

        يمكن استخدام جهاز Massage gun لتحسين نمط نوم المريض وتخفيف شعوره بآلام عضلات الكتف والذراعين حتى تُحقق جلسات العلاج الطبيعي والأدوية النتيجة المرجوة منها.

        إلى هنا ننهي مقالنا لليوم بعد أن ذكرنا كافة التفاصيل الطبية عن الانزلاق الغضروفي في الرقبة وطرق العلاج غير الجراحية.

        إن كنت مُصابًا بالانزلاق والألم يهاجمك ليلًا ونهارًا، ننصحك بحجز موعد مع الدكتور محمد محمود شاكر -أخصائي العلاج الطبيعي وعلاج السمنة- والخضوع للفحص والبدء بجلسات العلاج في أقرب وقت ممكن للتخلص من الألم.

        يمكنكم الخضوع للفحص بحجز موعد في إحدى عيادات الدكتور محمد شاكر:

        • عيادة المهندسين: 47 شارع لبنان – المهندسين امام H&M.
        • عيادة الهرم: 14 شارع عز الدين عمر امام شارع العريش.
        • عيادة حدائق الأهرام: 309 أ شارع الثروة المعدنية – البوابة الأولى.

        نسعد باستقبالكم في العيادة الأقرب إليكم.

        للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر