اسباب الانزلاق الغضروفي وضعف الحركة عند الكبر 

  • الرئيسية
  • #
  • اسباب الانزلاق الغضروفي وضعف الحركة عند الكبر 

    العناوين

    معلومات التواصل

    فرع المهندسين

    47- شارع لبنان - المهندسيين امام H&M

    فرع الهرم

    14 شارع عز الدين عمر امام شارع العريش

    فرع حدائق الاهرام

    309 أ شارع الثروة المعدنية - البوابة الاولى

    كريستين ومدام فاتن مثال على سيدتين تجاوزتا السبعين من العمر، إحداهما لا تزال تتمتع بقدرتها على الحركة بحُرِية وقيادة الدراجات، وأخرى لم تعد تقوى على الحركة دون استخدام العكازين، وبالطبع لسنا في حاجة إلى توضيح من هي!

    صعوبة الحركة حالة شائعة في أوطاننا العربية بين كبار السن، وهي قد تصل إلى حد المسلمات التي يؤمن بحدوثها الكثيرون ويستعدون لها أيضًا، فمنهم من يقول تزوج وأنجب لتجد من يحملك عند كبرك!

    لا تزال توجد وسيلة للاستمتاع بالصحة والقدرة على الحركة طوال العمر تكمن في تجنب اسباب الانزلاق الغضروفى . دعونا نتعرف إليها بالاطلاع على السطور التالية.

    للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر

      اسباب الانزلاق الغضروفى وضعف الحركة عند التقدم بالعمر

      لكي نتمكن من التحرك والانتقال من مكان لآخر نحتاج إلى امتلاك عمود فقري ومفاصل وعظام سليمة تتحلى بالقوة لتحمل ثقل الجسم في أثناء الحركة، إلا أن تلك المفاصل والفقرات قد تُصاب بالتآكل لأسباب عدة، منها:

      • انخفاض كمية الكالسيوم التي يتناولها الفرد: من اسباب الانزلاق الغضروفي في الظهر الشائعة انخفاض كمية الكالسيوم في الجسم، والتي تؤدي إلى خفض كثافة العظام وهشاشتها، فضلاً عن زيادة خطر الإصابة بالكسور.
      • إهمال ممارسة الأنشطة الرياضية: يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى الأشخاص الذين لا يمارسون أنشطة بدنية مقارنةً بمن يمارسون أنشطة بدنية.
      • التدخين: تشير دراسات علمية عدة إلى الآثار السلبية للتدخين في الدورة الدموية وإمداد خلايا وأنسجة العظام بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها لتؤدي وظائفها بكفاءة.
      • الإفراط في تناول الكحوليات: تشير الدراسات أيضًا إلى مساوئ تناول المشروبات الكحولية يوميًّا، التي تتضمن زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام.
      • الجنس: تنتشر الإصابة بهشاشة العظام وتآكل المفاصل والغضاريف بين السيدات مقارنةً بالرجال نظرًا لامتلاكهن أنسجة عظمية أقل، ذلك بالإضافة إلى التأثير السلبي للحمل والولادة في جسم الأم.
      • الوزن الزائد: يُعد الوزن الزائد من اسباب الانزلاق الغضروفى، إذ يزداد خطر تضرر العظام والمفاصل في حال الإصابة بالسمنة والوزن الزائد، نتيجة لزيادة العبء والضغط المستمر التي تُشكله الكيلو جرامات الزائدة عن حاجة الجسم على المفاصل والفقرات، ما يتسبب في تآكلها على المدى البعيد.
      • النوم على البطن: تؤدي وضعية النوم هذه إلى تأثر العمود الفقري بالسلب من خلال إصابته بالانحناءات، وزيادة الضغط على الفقرات القطنية، وإجهاد الفقرات العنقية لذا فهي من أشهر اسباب الانزلاق الغضروفي في الرقبة.
      • الجلوس لفترات طويلة: عامل من أهم عوامل و اسباب الانزلاق الغضروفى القطنى، وينتشر بين ممتهني الأعمال المكتبية، إذ يُشكل الجلوس لفترة طويلة ضغطًا على الفقرات.

      تعرف أيضاً على: كيفية تشخيص الانزلاق الغضروفي، وما هي أعراضه وطرق علاجه؟

      إن معاناة اسباب الانزلاق الغضروفى وممارسة العادات التي تسبب ضعف البنية العظمية للجسم تؤثر بالسلب أولًا في فقرات الجسم ومفاصله على المدى البعيد، وتتسبب في فقدان القدرة على الحركة مع التقدم بالعمر.

      إن كنت لاتزال في شبابك فأمامك فرصة في الحفاظ على بنية عظامك وصحتها عبر الابتعاد عن اسباب الانزلاق الغضروفي وطرق الوقاية منه.

      وللحفاظ على صحة العظام طوال العمر والوقاية من معاناة اعراض الانزلاق الغضروفي ننصحك باتباع الآتي:

      تأكد من حصولك على القدر الكافي من الكالسيوم يوميًا

      ينبغي أن يحصل الأفراد على 1000 مليغرام (ملغم) من الكالسيوم يوميًا الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و50 عامًا، إضافة إلى الرجال من سن 51 إلى 70 عامًا.

      وتزيد الكمية الموصى بها إلى 1200 ملغم يوميًا للسيدات اللاتي تبلغ أعمارهن 51 عامًا فأكثر، والرجال الذين تبلغ أعمارهم 71 عامًا فأكثر.

      ويمكن الحصول على الكالسيوم بسهولة من خلال تناول:

      • مشتقات الحليب، والحبوب الكاملة.
      • الخضراوات الورقية، مثل: البروكلي والكرنب.
      • بعض الأسماك: السردين والسلمون.

      ملحوظة: إذا وجدت صعوبة في الحصول على الكمية الكافية من الكالسيوم خلال تناولك الغذاء، فاستشر طبيبك بخصوص تناول المكملات الغذائية.

      الاهتمام بالحصول على فيتامين (د)

      فيتامين (د) ضروري لامتصاص الكالسيوم في الجسم، وتجنب اسباب الانزلاق الغضروفي، وتصل الكمية التي ينبغي للبالغين تناولها، ممن تتراوح أعمارهم ما بين 19 إلى 70 عامًا، إلى 600 وحدة دولية يوميًا.

      بينما تزداد الكمية الموصى بها إلى 800 وحدة دولية يوميًا للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 71 عامًا فأكبر.

      وتتضمن أهم مصادر فيتامين (د):

      • الأسماك، مثل: السلمون، والتونة.
      • الحليب والبيض.
      • عيش الغراب.
      • التعرض لأشعة الشمس.

      إدراج الأنشطة الرياضية ضمن روتينك اليومي.

      تسهم ممارسة الأنشطة الرياضية، مثل المشي والركض وصعود السلالم، في بناء عظام قوية وإبطاء معدل فقدان العظام.

      التحرك ما بين حين وآخر

      من الضروري عدم الثبات على وضع واحد في أثناء الجلوس، وتغيير طريقة الجلوس تلك بعد مرور 45 دقيقة على الأكثر، مع الحرص على الجلوس في وضع مستقيم.

      دور التردد الحراري في علاج مرضى الانزلاق الغضروفي

      تُسهم جلسات التردد الحراري في مساعدة مُصابي الانزلاق الغضروفي على التخلص من الألم، عن طريق الحد من النبضات التي تُرسلها جذور الأعصاب المُحيطة بموضع الإصابة إلى المخ، وهي النبضات التي تُسبب شعور المريض بالألم المستمر.

      يمكنك الآن التخلص من آلام الانزلاق الغضروفي غير المحتملة عبر اللجوء إلى مركز الدكتور محمد شاكر -أخصائي العلاج الطبيعي- للخضوع إلى أفضل تقنيات علاج الألم وجلسات العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي-. احجز موعدك الآن عبر الاتصال بالأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني.

      لحجز موعد في عيادات الدكتور محمد شاكر، يمكنكم التواصل من خلال الرقم التالي: 01289969900

      ويمكنكم زيارتنا في أحد فروع العيادة عبر العناوين التالية:

      فرع المهندسين: 47 شارع لبنان – المهندسين أمام H&M.
      فرع الهرم: 14 شارع عز الدين عمر أمام شارع العريش.
      فرع حدائق الأهرام: 309 أ شارع الثروة المعدنية – البوابة الأولى.

      للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر