إضافة هذه المكونات عند إعداد نظام غذائي لمرضى السكر سوف يحميك من ارتفاع سكر الدم

  • الرئيسية
  • #
  • إضافة هذه المكونات عند إعداد نظام غذائي لمرضى السكر سوف يحميك من ارتفاع سكر الدم

    العناوين

    معلومات التواصل

    فرع المهندسين

    47- شارع لبنان - المهندسيين امام H&M

    فرع الهرم

    14 شارع عز الدين عمر امام شارع العريش

    فرع حدائق الاهرام

    309 أ شارع الثروة المعدنية - البوابة الاولى

    يُرغِم مرض السكر الأفراد المصابين به على خفض كمية النشويات في أطعمتهم، فلا يُفترض لهم تناول طبق كبير من الأرز أو المعكرونة، وبسبب ذلك يشعرون بالحيرة دائمًا حول نوع الطعام المناسب لحالتهم الصحية.

    ولذلك نقدم لكم 5 مكونات يمكن استعمالهم عند تحضير نظام غذائي لمرضى السكر للحصول على العناصر الغذائية الضرورية للجسم دون رفع مستوى سكر الدم.

    للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر

      الأسماك وجبة مغذية تمنح الطاقة للجسم وتحافظ على مستوى سكر الدم

      تُعَد الأسماك من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لمرضى السكر، فهي تحتوي على أحماض دهنية ونسبة مرتفعة من البروتين تُسهم في إشباع الفرد دون رفع مستوى السكر في الدم، إلى جانب أنها مصادر رائعة لأحماض أوميغا 3 الدهنية DHA و EPA التي لها فوائد كبيرة لصحة القلب والشرايين، إذ يحمي كل من DHA و EPA الخلايا المُبطنة للأوعية الدموية، ويساعدان في تحسين تدفق الدم في الشرايين.

      لذلك يوصي أطباء التغذية بإضافة الأسماك إلى أي نظام غذائي لمرضى السكر، بالأخص الأنواع التالية لأن نسبة الأحماض الدهنية بهم مرتفعة للغاية:

      • السالمون.
      • السردين.
      • الأنشوجة.
      • الماكريل.

      أهمية إضافة الخضراوات الورقية إلى أفضل نظام غذائي لمرضى السكر

      تحتوي الخضراوات الورقية على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وكميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، ولذلك يصنفه الأطباء بأنه مكون أساسي لا ينبغي أن يغيب عن أي نظام غذائي لمرضى السكر.

      وتشير الإحصائيات إلى أن مرضى السكري يعانون نقص فيتامين (هـ) -الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة وله أيضًا خصائص مضادة للالتهابات- أكثر عن غيرهم.

      ويمكن تحسين مستوى ذلك الفيتامين الهام في الجسم عن طريق تناول الخضراوات الغنية به، مثل: السبانخ، واللفت، والبروكلي، والقرنبيط وبراعم بروكسل، والفلفل الأخضر والأحمر.

      تعرف أيضاً على: لماذا يُحدد الأطباء نظام ريجيم لمرضى الغدة الدرقية الخاملة؟

      استهلاك البيض باعتدال يحسن حالة مرضى السكر الصحية

      إذا كنت ترغب في تناول وجبة مغذية وخفيفة، فما عليك إلا بتناول البيض، فهو يُعَد أحد الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات التي يمكن تناولها عند الإصابة بمرض السكر.

      وقد وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومنخفضة الكربوهيدرات وتحتوي على البيض يمكن أن تساعد مرضى السكري على ضبط مستويات السكر في الدم على مدار اليوم.

      أضف بذور الشيا إلى طعامك المفضل، واستمتع بوجبة مشبعة

      تحتوي بذور الشيا على كمية كبيرة من الألياف ونسبة منخفضة للغاية من الكربوهيدرات، ما يجعلها إضافة جيدة للنظام الغذائي الخاص بمرضى السكر، فهي تساعد على الشبع بسرعة ولفترات طويلة، دون الخوف من ارتفاع السكر في الدم.

      البقوليات وجبة رخيصة الثمن عالية القيمة الغذائية

      تندرج البقوليات ضمن الأطعمة المهمة لمرضى السكر، وذلك لاحتوائها على نسبة كربوهيدرات منخفضة للغاية وكمية ألياف كبيرة، وكذلك معدلات جيدة من المعادن، مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم.

      ورغم قيمتها الغذائية المرتفعة، تتسم البقوليات بأنها من الأطعمة رخيصة الثمن، مما يجعلها وجبة مثالية يمكن تناولها عدة مرات.

      الفاصوليا من البقوليات منخفضة التكلفة والمغذية للغاية، فهي غنية بفيتامينات ب والمعادن المفيدة مثل: الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وغنية كذلك بالألياف، إلى جانب أن لها مؤشر جلايسيمي منخفض، أي أنها لا تتسبب في رفع مستوى السكر في الدم بطريقة مفاجئة مما يجعلها خيارًا صحيًا لمرضى السكري.

      زيت الزيتون البكر بديل جيد يُفضل أن يضاف إلى أي نظام غذائي لمرضى السكر

      تُشكل الدهون نسبة كبيرة من طعامنا، لأننا نعتمد دائمًا على زيوت النخيل في صنع الطعام، ما يجعل الطعام غير مناسب للأفراد المصابين بمرض السكر.

      وكبديل عنه يمكن لمرضى السكر استخدام زيت الزيتون البكر الذي يحتوي على دهون غير مشبعة مفيدة لصحة الجسم ولا تشكل أي خطورة له.

      مثال على جدول فطور مريض السكر

      بعدما تعرفنا على بعض المكونات المفيدة عند الإصابة بالسكر، نقترح لكم نماذج لـ جدول فطور مريض السكر يمكن اتباعه إحداها أو التبديل بينها حسب رغبة المريض.

      اليوم الأول تناول بيضتين وخبز توست مصنوع من الحبوب الكاملة.
      اليوم الثاني أضف الشوفان إلى كوب زبادي يوناني، وللتحلية تناول نصف تفاحة.
      اليوم الثالث اصنع عصير سموزي من التوت والأفوكادو أو البرتقال.

       

      الجدول السابق مقترح من بين مقترحات عدة، فلا تظن أن الوجبات التي يمكن إدراجها ضمن جدول فطور مريض السكر مقتصرة على تلك فحسب.

      للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر

        عند تحضير نظام غذائي لمرضى السكر، ما أنواع الفاكهة المسموح بها وما الأنواع الممنوعة؟

        الفاكهة طعام محبب للكبار والصغار، فهي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الجسم حيويته، رغم ذلك ينبغي لمرضى السكر الاعتدال في تناول بعضها -أو تجنبها نهائيًا- لأن بها كميات مرتفعة من السكر، مثل: التمر والعنب والتين.

        وبدلًا من تلك الأنواع، يُسمح للفرد بتناول ما يلي من الفواكة:

        • الأفوكادو
        • الفراولة
        • التفاح
        • الخوخ والبرقوق بكميات مناسبة.
        • لماذا تُصنف الفراولة ضمن الاكل المناسب لمريض السكر؟

        تحتوي الفراولة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المعروفة باسم الأنثوسيانين (والتي تمنحها لونها الأحمر)، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مادة البوليفينول (وهي مركبات نباتية مفيدة لها خصائص مضادة للأكسدة).

        ويحتوي كوب واحد من الفراولة على نحو 53.1 سعرة حرارية و 12.7 جرامًا من الكربوهيدرات، وتوفر هذه الحصة أيضًا أكثر من 100٪ من الاستهلاك اليومي لفيتامين C، والذي يمتلك فوائد إضافية مضادة للالتهابات.

        • أهمية إدراج الأفوكادو عند وصف نظام غذائي لمرضى السكر

        يحتوي الأفوكادو على أقل من 1 جرام من السكر، ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات، ويحتوي أيضاً على الألياف والدهون الصحية، ما يجعله وجبة خفيفة مثالية لمرضى السكري، فيمكنهم تناوله بأمان دون قلق من زيادة مستويات السكر في الدم.

        وقد أشارت دراسة أجريت عام 2019 إلى أن احتواء الأفوكادو على الأفوكاتين ب (AvoB) (جزيء دهني موجود في الأفوكادو فقط) يمنع الأكسدة غير الكاملة في العضلات والهيكل العظمي والبنكرياس ما يقلل من مقاومة الأنسولين.

        هل تختلف أسس وضع نظام غذائي لمرضى السكر النوع الأول عن النوع الثاني؟

        تختلف أسباب حدوث أنواع مرض السكر، فمرض السكر من النوع الأول راجع إلى خلل في الجهاز المناعي وعدم إفراز كميات كافية من الأنسولين في الجسم، بينما مرض السكر من النوع الثاني فيحدث بسبب ضعف استجابة الخلايا لهرمون الأنسولين.

        ولكن بشكل عام لا توجد اختلافات جوهرية يوصي بها الطبيب المتخصص عند وصف نظام غذائي لمرضى السكر النوع الثاني عن النظام المخصص لمرضى السكر من النوع الأول، فكلا النظامين يعتمدان في الأساس على الحد من الكربوهيدرات والسكريات.

        لمعرفة المزيد عن الأنظمة الغذائية المختلفة و الأكل الممنوع لمرضى السكر أو المسموح به واقتراح نظام غذائي لمرضى السكر التراكمي و مقاومة الانسولين، ندعوك لزيارة إحدى عيادات الدكتور محمد شاكر -أخصائي العلاج الطبيعي وعلاج السمنة- عبر العناوين الآتية:

        •  فرع المهندسين: 47 شارع لبنان – المهندسين أمام H&M.
        •  فرع الهرم: 14 شارع عز الدين عمر أمام شارع العريش.
        •  فرع حدائق الأهرام: 309 أ شارع الثروة المعدنية – البوابة الأولى.

        ويمكنك حجز موعد عبر الاتصال بالرقم التالي: 01289969900

        للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر