ما هو الانزلاق الغضروفي؟ وكيف تحدث الإصابة به؟

  • الرئيسية
  • #
  • ما هو الانزلاق الغضروفي؟ وكيف تحدث الإصابة به؟

    العناوين

    معلومات التواصل

    فرع المهندسين

    47- شارع لبنان - المهندسيين امام H&M

    فرع الهرم

    14 شارع عز الدين عمر امام شارع العريش

    فرع حدائق الاهرام

    309 أ شارع الثروة المعدنية - البوابة الاولى

    أحيانًا يرغمنا روتين حياتنا على الجلوس لفترات طويلة في نفس الوضعية، كما في قاعات الدراسة في الجامعة، والتي قد تستغرق ساعات طوال.

    يحذر الأطباء دائمًا من اتخاذ نفس وضعية الجلوس لفترة زمنية طويلة، فمن شأنه إصابة الفرد بمشكلة في الظهر تدعى الانزلاق الغضروفي، والسؤال هنا ما هو الانزلاق الغضروفي؟ وهل له أنواع؟

    للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر

      ما هو الانزلاق الغضروفي؟

      الانزلاق الغضروفي هي مشكلة صحية تصيب العمود الفقري، تحدث بسبب انضغاط الفقرات ما يؤدي إلى إزاحة الغضروف والضغط على الأعصاب، وتشمل أنواعه:

      هلم بنا نتعرف على كل نوع من هذه الأنواع بالتفصيل.

      ما هو الانزلاق الغضروفي العنقي؟

      يشير الانزلاق الغضروفي العنقي إلى تحرّك الغضروف الفاصل بين فقرات الرقبة، ما أدى إلى الضغط على الأعصاب الموجودة في هذه المنطقة، والتي تغذي:
      الذراعين.
      اليدين.
      الجزء العلوي من الجسم.

      اقرأ أيضاً: هل هناك علاج سريع للانزلاق الغضروفي؟

      ما هو الانزلاق الغضروفي الصدري؟

      الانزلاق الغضروفي الصدري هو انثناء فقرات الجزء العلوي من الظهر المقابلة للقفص الصدري ما يؤدي إلى ألم شديد، ويُعَد أكثر الأنواع شيوعًا.

      ما هو الانزلاق الغضروفي القطني؟

      أما الانزلاق الغضروفي القطني، فهو انضغاط فقرات الجزء السفلي من الظهر المقابلة للبطن، وتظهر أعراضه في الساقين، لأن العصب الوركي يتفرع من هذا الجزء من الفقرات.

      نستنتج من ذلك أن أنواع الانزلاق الغضروفي تختلف حسب موضع الفقرات المصابة، ولكن هل تساءلت يومًا لماذا قد يصاب الفرد بنوع منهم دونًا عن الآخر؟ إذن عليك بمعرفة بعض العادات الخاطئة التي يقوم بها الأفراد في حياتهم وتؤدي إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

      اقرا عن : العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفي

      صور حياتية تؤدي إلى الإصابة بالانزلاق الغضروفي

      يعود السبب الرئيسي إلى حدوث مختلف إصابات الانزلاق الغضروفي إلى ضعف الطبقة الخارجية للغضروف وخروج المادة الجيلاتينية الموجودة داخله وضغطها على الأعصاب، ويحدث ذلك لأسباب عدة، منها:
      تقدم عمر الفرد، ويتزامن معها ضعف أنسجة الجسم بما فيها الغضاريف.
      الوزن الزائد.

      وإلى جانب ذلك توجد بعض العادات الخاطئة التي يمارسها الفرد لفترة طويلة تؤدي إلى الإصابة بأحد أنواع الانزلاق الغضروفي السابقة، منها طريقة إمساك الهاتف المحمول عند التصفح.

      تصفح الهاتف المحمول لفترة طويلة قد يصيبك بالانزلاق الغضروفي العنقي!

      الكثير منا يمسك بهاتفه المحمول لساعات طويلة كل يوم متصفحًا وسائل التواصل الاجتماعي، ثم ينتقل بعدها إلى بريده الإلكتروني، ومنه إلى مشاهدة الأفلام ومقاطع الفيديو.

      واستسهالًا يخفض مستوى هاتفه عن مستوى رأسه ما يجبره على للنظر إلى الشاشة، ويتسبب هذا الوضع في الضغط على الفقرات العنقية والإصابة بالانزلاق الغضروفي العنقي عاجلًا أم آجلًا.

      ونصيحتنا لك إذا كنت ممن يجلس طويلًا على هاتفه المحمول، حاول تغيير هذه الوضعية عبر رفع الهاتف إلى مستوى رأسك، لكي تصير فقراتك العنقية مستقيمة مع العمود الفقري.

      غير طريقة الإمساك بالهاتف، يشكل الجلوس في نفس الوضعية لفترة طويلة والانحناء الخاطئ المفاجئ أحد أبرز الصور المؤدية إلى الانزلاق الغضروفي الصدري والقطني، ويحدث ذلك عادة لمن يعمل بوظيفة مكتبية أو وظيفة تتطلب رفع أجسام ثقيلة على الدوام.

      وفي نهاية مقالتنا “ما هو الانزلاق الغضروفي؟ وكيف تحدث الإصابة به؟” ندعوكم إلى تجنب جمع الوضعيات الخاطئة التي قد تؤدي إلى إصابتكم بهذه المشكلة الصحية المؤلمة.

      لحجز موعد في عيادات الدكتور محمد شاكر، يمكنكم التواصل من خلال الرقم التالي: 01289969900

      ويمكنكم زيارتنا في أحد فروع العيادة عبر العناوين التالية:

      فرع المهندسين: 47 شارع لبنان – المهندسين أمام H&M.
      فرع الهرم: 14 شارع عز الدين عمر أمام شارع العريش.
      فرع حدائق الأهرام: 309 أ شارع الثروة المعدنية – البوابة الأولى.

      للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر