اعراض خشونة الركبة: احذر سماع صوت “الطرقعة”

  • الرئيسية
  • #
  • اعراض خشونة الركبة: احذر سماع صوت “الطرقعة”

    العناوين

    معلومات التواصل

    فرع المهندسين

    47- شارع لبنان - المهندسيين امام H&M

    فرع الهرم

    14 شارع عز الدين عمر امام شارع العريش

    فرع حدائق الاهرام

    309 أ شارع الثروة المعدنية - البوابة الاولى

    ظهور اعراض خشونة الركبة مشكلة شائعة تحدث عندما يتلف الغضروف الذي يُغطي رؤوس عظام المفصل، الأمر الذي يؤدي إلى احتكاك تلك العظام مع بعضها البعض عند تحريك الركبة، ومن ثم الشعور بالألم والتيبس وعدم القدرة على الحركة بسهولة.

    في سطور هذا المقال سوف نتناول تفصيلًا مشكلة خشونه الركبه الاعراض والعلاج

    للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر

      نبذة علمية حول خشونة الركبة

      مفصل الركبة أحد أهم المفاصل في الجسم، فهو يربط بين عظم الفخذ وعظم الساق، ويتكون هذا المفصل من ثلاث عظام رئيسية هي عظم الفخذ وعظم الساق وعظمة الرضفة (عظمة رأس الركبة)، ويفصل بين هذه العظام غضاريف تعمل كمصدات للصدمات وتُسهل حركة المفصل.

      ولكن من المؤسف أن هذه الغضاريف الداعمة عرضة للتآكل أو التلف بمرور الوقت، إلى جانب أن السوائل الزلالية الموجودة في المفصل التي تعمل على تزييت المفصل والحد من الاحتكاك بين أسطح عظامه في أثناء الحركة قد ينخفض مستواها مع التقدم في العمر، وجميع تلك العوامل تسبب حدوث خشونة الركبة، وهذا هو محور حديثنا لليوم.

      كيف تؤثر اعراض خشونة الركبة على نمط الحياة اليومي؟

      تؤثر اعراض خشونة الركبة كثيرًا على نمط الحياة اليومي للأشخاص المصابين، وقد تتفاوت في شدتها وتأثيرها على الحياة اليومية، إذ تعيق الإصابة قدرة الشخص على المشي والوقوف لفترات طويلة، وتمنعه من القيام بالأنشطة اليومية البسيطة مثل صعود ونزول السلالم، أو حتى السجود والركوع في أثناء أداء الصلاة يوميًا.

      على صعيد آخر، قد يمنع الألم المصاحب للخشونة الشخص عن الحركة بمعدل كافٍ مما يؤدي إلى ضعف العضلات المحيطة بالركبة، وهذا الضعف العضلي قد يؤدي إلى ضعف التوازن في أثناء الحركة، حتى أن المريض في بعض الأحيان يشعر أنه على وشك السقوط.

      بجانب ذلك تؤثر اعراض خشونة الركبة في حالة المريض النفسية، فدائمًا ما يشعر ما يشعر بالضيق والاكتئاب بسبب العجز عن القيام بالمهام اليومية التي كان يستمتع بها سابقًا، كذلك قد يسبب الألم وصعوبة الحركة تجنب النشاطات الاجتماعية والرياضية، وهذا قد أن يؤدي إلى العزلة والانطوائية.

      مسببات ظهور اعراض خشونة الركبة

      ظهور اعراض خشونة الركبة يعود إلى عدة عوامل، ومن بين هذه العوامل:

      • تآكل الغضروف الناتج عن تقدم السن: يُعد تآكل نسيج الغضروف الناتج عن الشيخوخة أحد أهم أسباب ظهور خشونة الركبة، فمع تقدم العمر يمكن أن يتعرض الغضروف المحيط برؤوس العظام في المفصل للتلف تدريجيًا، الأمر الذي يجعل العظام تحتك ببعضها مباشرة في أثناء الحركة.
      • الإصابات الرياضية والحوادث: تؤدي الإصابات الرياضية الحادة والحوادث إلى تلف الركبة والغضروف المحيط بها، وهذا قد يزيد من خطر ظهور خشونة الركبة فيما بعد.
      • التهابات المفاصل: بعض أمراض التهاب المفاصل (مثل التهاب المفاصل الروماتويدي) قد تؤدي إلى تلف الغضروف وظهور أعراض خشونة الركبة.
      • العوامل الوراثية: قد تكون بعض حالات خشونة الركبة نتيجة للعوامل الوراثية، إذ تؤثر جينات أفراد الأسرة الواحدة في فرص الإصابة.
      • الوزن الزائد: يُعد الوزن الزائد عاملًا مهمًا يزيد من خطر ظهور اعراض خشونة الركبة، إذ يسبب ضغطًا زائدًا على المفصل مما يسبب تآكل وتلف الغضروف تدريجيًا.
      • النمط الحياتي: قد يساهم نمط الحياة غير الصحي المتمثل في ممارسة النشاطات البدنية الشاقة أو العمل الشاق الذي يتطلب ثني الركبة بشكل متكرر في زيادة خطر ظهور خشونة الركبة.

      ما هي اعراض خشونة الركبة؟

      تتفاوت حدة اعراض خشونة الركبة من شخص لآخر اعتمادًا على درجة خشونة المفصل. ومن بين الأعراض الشائعة لخشونة الركبة:

      • نوبات الألم: الألم من اعراض خشونة المفاصل الأكثر شيوعًا، إذ يكون مزمنًا وتزداد حدته مع ممارسة النشاطات البدنية أو بعد فترات طويلة من الوقوف.
      • صوت الطقطقة: قد يسمع الشخص صوت “طقطقة” عند تحريك الركبة، وهذا الصوت هو نتاج احتكاك العظام مع بعضها البعض بسبب تلف الغضروف.
      • التورم: يظهر التورم حول المفصل المصاب بالخشونة بسبب تجمع السوائل والتهيج والالتهاب.
      • تقيّد الحركة: قد يصاحب خشونة الركبة صعوبة في ثني ومد الركبة بالكامل، الأمر الذي يزيد من صعوبة الحركة.
      • الانزعاج عند الجلوس فترات طويلة: قد يصاحب خشونة الركبة الانزعاج والألم عند الجلوس فترات طويلة.

      تُعد هذه الأعراض إشارات تحذيرية تشير إلى وجود مشكلة في مفصل الركبة، ويجب على المريض مراجعة الطبيب المختص للحصول على التشخيص الدقيق وتحديد سبب ظهور الأعراض ودرجة خطورتها، ومن ثم وضع خطة علاجية تناسب حالته، فالتخلص المبكر من اعراض الخشونة فى الركبة يُسهم في تحسين جودة الحياة.

      ما هي العوامل التي تؤدي إلى تفاقم اعراض خشونة الركبة؟

      عندما يتعلق الأمر بخشونة الركبة، فهناك عدة عوامل تؤدي إلى تفاقم أعراضها، وتشمل تلك العوامل:

      • الوزن الزائد: عندما يكون الوزن زائدًا، يتعرض المفصل لضغط كبير يؤدي إلى تآكل الغضروف بشكل أسرع -كما ذكرنا مسبقًا-، لذلك إذا كان الشخص يعاني زيادة الوزن، فإنه قد يكون عرضة لتفاقم أعراض خشونة الركبة بشكل أكبر وأسرع.
      • طبيعة العمل اليومي: وظيفة الشخص يمكن أن تأتي ضمن العوامل غير مباشرة التي تؤثر في شدة أعراض خشونة الركبة، فعلى سبيل المثال، إذا كانت الوظيفة تتطلب الوقوف فترات طويلة أو القيام بأنشطة بدنية تطلب فرد وثني الركبة باستمرار، فقد يزيد ذلك من الضغط على الركبة ويتسبب في تفاقم الأعراض.

      هل يمكن أن تظهر اعراض خشونة الركبة في سن مبكرة؟

      تظهر أعراض خشونة الركبة عند الشباب، فعلى الرغم من أنها مشكلة ترتبط بالشيخوخة والتقدم في العمر، فإنها قد تصيب الأشخاص الأصغر سنًا بسبب عوامل مختلفة تشمل الآتي:

      • الإصابات الرياضية: تعرض الشباب للإصابات الرياضية الحادة قد يؤدي إلى تمزق الغضروف وتلف المفصل، الأمر الذي يزيد من خطر ظهور أعراض خشونة الركبة المبكرة.
      • قلة النشاط البدني وزيادة الوزن يزيدان من احتمالية ظهور خشونة الركبة.
      • تشوهات الركبة: تشوهات الركبة الخلقية أو المكتسبة نتيجة التعرض إلى الحوادث يزيد من احتمالية تطور خشونة الركبة في سن مبكرة.

      عند ظهور أي أعراض غير طبيعية في الركبة في سن مبكرة، يجب على الشخص مراجعة الطبيب، فالتشخيص المبكر والتدخل السريع يسهمان في تخفيف الأعراض وتجنب تفاقم المشكلة لاحقًا.

      وسائل تشخيص اعراض خشونة الركبة

      هناك عدة وسائل تشخيصية يمكن استخدامها من أجل تشخيص خشونة الركبة، ومن بين هذه الوسائل:

      • الفحص البدني: يبدأ التشخيص عادةً بالفحص الإكلينيكي الذي يقوم به الطبيب المختص، ويتضمن هذا الفحص تقييم حالة الركبة، ومعرفة الأعراض التي يشعر بها المريض، والحصول على تاريخه المرضي.
      • الأشعة السينية: تُعد الأشعة السينية أحد أهم الوسائل التشخيصية للكشف عن خشونة الركبة، فهي تُظهر درجة تآكل الغضروف وتساعد الطبيب على تحديد مدى التلف في مفصل الركبة.
      • التصوير بالرنين المغناطيسي: يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للحصول على صور مفصلة للركبة والأنسجة المحيطة بها، بما في ذلك الغضروف والأربطة والأنسجة الداعمة بهدف تحديد مدى التهاب المفصل ومرحلة المرض.

      يعتمد التشخيص النهائي لخشونة الركبة على استخدام هذه الوسائل معًا لتقييم النتائج بشكل متكامل، ومن ثم وضع خطة علاجية فعالة للسيطرة على اعراض الخشونة.

      وسائل التخلص من اعراض خشونة الركبة

      علاج اعراض خشونة الركبة يعتمد على درجة تطور المشكلة وشدة الأعراض، إذ يمكن أن تتضمن خطة العلاج مجموعة من الإجراءات التحفظية التي تهدف إلى تخفيف حدة الألم وتحسين حالة المفصل، وبالتالي تحسين جودة الحياة، وقد تتضمن إجراءات أخرى أكثر تعقدًا كالجراحة.

      إليك تفاصيل وسائل العلاج المستخدمة عليها لخشونة الركبة فيما يلي:

      • تغيير نمط الحياة: التخفيف من النشاطات البدنية المكثفة التي تضع ضغطًا زائدًا على المفصل يساعد على الحد من أعراض الخشونة.
      • العلاج الطبيعي: يساعد الالتزام بجلسات العلاج الطبيعي للركبة على تقوية عضلات الساق وتحسين مرونة المفصل وحركته.
      • الأدوية والحقن الموضعي: قد يصف الطبيب الأدوية المضادة للالتهابات وحقن الكورتيزون للتخفيف من أعراض الإصابة المزعجة.
      • الجراحة: في الحالات الأكثر خطورة وتقدماً المصحوبة بتشوهات في شكل عظام المفصل، تكون الجراحة ضرورية، وتتضمن هذه الجراحة استخدام منظار الركبة الدقيق من أجل إزالة النتوءات العظمية أو استبدال المفصل التالف بآخر سليم.

      كيف يمكن منع عودة اعراض خشونة الركبة من جديد؟

      الوقاية من عودة اعراض خشونة الركبة هو جزء مهم من اكتمال خطة العلاج وتجنب تفاقم المشكلة مرة أخرى على المدى البعيد. إليك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها للوقاية من عودة أعراض خشونة الركبة:

      • ممارسة الرياضة بانتظام: اختيار رياضة مفضلة وممارستها بانتظام يساعد على تقوية العضلات المحيطة بالركبة.
      • الحفاظ على الوزن الصحي: الحفاظ على وزن مناسب يحد من الضغط على الغضاريف والمفاصل.

      وعمومًا يجب اتباع نصائح وتوجيهات الطبيب المختص للحفاظ على صحة المفصل، والخضوع إلى جلسات علاج طبيعي لخشونة الركبة بانتظام.

      أبحاث وتطورات جديدة تَعِد بمستقبل خالٍ من اعراض خشونة الركبة

      نحن على موعد مع ظهور المزيد من التقنيات التي ستساعد على التخلص النهائي من خشونة الركبة دون حاجة إلى استبدال المفصل. تشمل تلك التطورات الواعدة الآتي:

      • العلاج بالخلايا الجذعية (Stem Cell Therapy): تتمثل هذه التقنية في استخدام الخلايا الجذعية لتجديد وتعويض الأنسجة التالفة في مفصل.
      • العلاج بالموجات فوق الصوتية (Extracorporeal Shock Wave Therapy – ESWT): هذه التقنية تعتمد على استخدام موجات عالية الطاقة لتحفيز عملية الشفاء وتقليل الالتهاب في المفصل المصاب.

      هذه التطورات قد تكون لا تزال تحت التجربة والدراسة، وليست جميعها متاحة في مختلف أنحاء العالم.

      عيادات الدكتور محمد شاكر تحرص على مواكبة أحدث البروتوكولات العالمية في علاج خشونة الركبة

      الدكتور محمد شاكر -أخصائي العلاج الطبيعي وعلاج السمنة- رائد في علاج خشونة الركبة، فهو يسعى إلى تقديم أفضل الخدمات العلاجية، ويهتم بمواكبة أحدث بروتوكولات العلاج الطبيعي العالمية للسيطرة على مختلف أمراض المفاصل والعظام، بما في ذلك خشونة الركبة والانزلاق الغضروفي، لتحسين نتائج العلاج والحد من الأعراض المزعجة، وتحسين جودة حياة المرضى.

      لحجز موعد في عيادات الدكتور محمد شاكر، يمكنكم التواصل من خلال الرقم التالي: 01289969900

      ويمكنكم زيارتنا في أحد فروع العيادة عبر العناوين التالية:

      •  فرع المهندسين: 47 شارع لبنان – المهندسين أمام H&M.
      •  فرع الهرم: 14 شارع عز الدين عمر أمام شارع العريش.
      •  فرع حدائق الأهرام: 309 أ شارع الثروة المعدنية – البوابة الأولى.

      للحجز والاستعلام في مركز الدكتور محمد شاكر يرجى التواصل عبر